حديقة قصر محيرس


لمشاهدة أفضل يرجى جعل الجوال في الوضع الأفقي
حديقة محيرس

مواعيد الزيارة في  قصر محيرس
اليوم
الفترة الصباحية
الفترة المسائية
الفترة المسائية
الاحد - الجمعة
مفتوحة
مفتوحة
مفتوحة
شهر رمضان
مفتوحة
مفتوحة
مفتوحة




يسمح بالدخول لـ
الرجال
الأطفال
بدون حجز مسبق
رسوم الدخول
مجاناً
مجاناً




يبعد عن مركز الهفوف ( القيصرية ) مسافة تقريباً
5km


يبعد عن مركز المبرز ( دوار طريق الظهران ) مسافة تقريباً
1km


إحداثيات  GPS 



المرافق المتوفرة فيه أو بجانبه
ماركت
قصر تاريخي
العاب اطفال
ملعب صغير


















 مخـطـط كروكي لموقع حديقة محيرس


خرائط قوقل لموقع حديقة محيرس
عرض خريطة بحجم أكبر

حديقة قصر محيرس3الموقع / هي أحد حدائق محافظة الأحساء السعودية  العامة تقع في شمال شرقي مركز هيئة مشروع الري والصرف شمال مدينة المبرز ويوجد بجانبها قصر محيرس وهو الآن محاط بالمباني الجديدة داخل حي الأندلس المعروف بـ (الراشديه).
قصر محيرس نبذة تاريخية لقصر محيرس / يعتبر القصر أحد المعالم التاريخية المعروفة في محافظة الاحساء حيث شيد هذا القصر على أعلى تله عام 1١١٩٨هـ شمال المبرز كقلعة حربية لتخزين المؤن والأسلحة، أيضاً شهدت هذه القلعة معركة بين قوات الإمام وبين قوات زيد بن عريعر وطردهم من شمال المبرز ومن القرى الشمالية بالاحساء .
إن القيمة التاريخية والحضارية لقصر محيرس الأثري الواقع بحي الراشدية بمدينة المبرز في الأحساء، تدلل على فنون العمارة بالأحساء ، حيث تم تشييد القصر على يد الإمام سعود بن عبد العزيز عام 1208هـ كقلعة حربية صغيرة مكونة من أبراج على شكل دائري وبها عدد من الغرف.
ويؤكد عدد من الباحثين والخبراء في علم الآثار أن القصر يحظى بموقع استراتيجي هام، وقد حقق موقعه أهدافا هامة في الماضي، ويلفت خالد عيسى الى أن محافظة الاحساء معروفة بمبانيها الأثرية والتاريخية، ويعد هذا القصر من أهم القصور التاريخية بها، إلا أنه يفتقر للاهتمام على الرغم من التطور الذي يشهده موقع القصر والحي الذي يقع فيه من نهضة عمرانية كبيرة وزيادة الكثافة السكانية، حيث يمثل القصر واجهة تاريخية يجب المحافظة عليها من خلال الاستفادة منه عبر إقامة العروض الأثرية والأسواق الشعبية.
يشير حسن السليم الى أن الحديقة لاتزال جديدة وتقع في حي راق ويوجد بجوارها قصر تاريخي سميت الحديقة باسمه .
المصدر /
جريدة اليوم السعودية

مقاطع فيديو حديثة لـ حديقة محيرس



 معا ً من أجل احساء الخير
جميع الحقوق محفوظة لموقع هجر شوبز

هل تعلم بأن موقع هجر شوبز هو أول موقع إلكتروني على مستوى الاحساء يضم أكثر من 500 متجر في مختلف الأنشطة والمجالات منها المنتجعات والاستراحات – القاعات وقصور الأفراح – مشاغل خياطة ومراكز التجميل النسائية – عيادات طبية وغيرها الكثير يسعدنا زيارتكم وتسجيل عضويتكم في الموقع على الرابط التالي
هجر شوبز هو دليل تجاري وسياحي وسوق إلكتروني على مستوى الاحساء
حقا ً أنه عالم يجمع متاجر الأحساء


0 تعليقات