متحف بيت البيعة ( بيت الملا) بالأحساء


لمشاهدة أفضل يرجى جعل الجوال في الوضع الأفقي

متحف بيت البيعة ( بيت الملا)

مواعيد الزيارة في بيت البيعة
اليوم
الفترة الصباحية
الفترة المسائية
الفترة المسائية
الاحد - الجمعة
8:30-2:00ص
5- 9 م
-
السبت
-
7-5 م
-
يسمح بالدخول لـ
الرجال
نساء
الأطفال
مدارس
قروب سياحي
رسوم الدخول
مجانا
مجانا
مجانا
مجانا
مجانا
طريقة الحجز
بدون حجز مسبق
يفضل  الحجز المسبق
يبعد عن مركز الهفوف ( القيصرية ) مسافة تقريباً
300 m
يبعد عن مركز المبرز ( دوار طريق الظهران ) مسافة تقريباً
5 km
إحداثيات  GPS
المرافق المتوفرة فيه أو بجانبه
مسجد
دورات مياه





















مقطع فيديو لموقع بيت البيعة ( بيت الملا )



مخـطـط كروكي لموقع بيت البيعة ( بيت الملا )



خرائط قوقل لموقع بيت البيعة ( بيت الملا )



View Larger Map





الموقع /

ويعتبر منزل البيعة من أهم المعالم في الأحساء فقد شهد أبرز الأحداث قبل وأثناء توحيد المملكة والذي يقع في وسط حي الكوت بمدينة الهفوف وتقدر مساحته بحوالي (705م) وأسس هذا المنزل عام1203هـ الشيخ عبدالرحمن بن عمر بن محمد بن عمر الملا قاضي الأحساء.

نبذة تاريخية /

وذكر الشيخ عبدالرحمن بن أحمد بن عبداللطيف الملا (حفيد مفتي الأحساء السابق) أن منزل البيعة كان أول بيت يدخله الملك عبدالعزيز إلى الأحساء يوم الأحد ليلة الاثنين 28/5/1331هـ وكان السبب في استتباب الأمن والأمان في هذه المحافظة وإنهاء الخلافات التي كانت قائمة بين الأهالي في تلك الفترة.
وأضاف الشيخ الملا أن الملك عبدالعزيز بعد دخوله للأحساء وبعد أن تمت البيعة في منزل المفتي الشيخ عبد اللطيف الملا قال للحاضرين إنه سوف يعيد الأمن لأهالي الأحساء والذي كان مفقودا قبل دخوله حتى أن أصحاب المزارع كانوا يقومون بصرام النخيل قبل موعده خشية السرقة.
وتابع: الملك عبدالعزيز قال لهم إنه سوف يقوم بتطبيق كتاب الله وسنة رسوله على الجميع ولن يكون هناك تفريق بينهم وإنهاء الخلافات القائمة بين الأهالي.
أما عن كيفية فتح الأحساء بدون قتال فقد ذكر الشيخ عبدالرحمن الملا أن أهالي الأحساء قبل دخول الملك عبدالعزيز كانوا يفتقدون الأمن والأمان على أموالهم وأعراضهم ورأوا في الملك عبدالعزيز المنقذ لهم من هذا الوضع.
ويضيف الشيخ عبدالرحمن الملا بعد مبايعة الملك عبدالعزيز في قصر البيعة قام وفد من الأهالي وهم الشيخ عبداللطيف الملا (المفتي)، الشيخ أبوبكر الملا، الوجيه محمد بن عبداللطيف العرفج، عبدالله بن عبدالرحمن بن جغيمان، الشيخ عبدالله بن عبداللطيف الملا (ابن المفتي) بزيارة للمتصرف للدولة العثمانية في الأحساء وقالوا له عليكم أن تخرجوا بسلام إذا أردت فالملك عبدالعزيز قد دخل وبايعه الناس وتم الاتفاق على الخروج على أن يأخذوا جميع ممتلكاتهم الخاصة وتؤمن لهم الحماية حتى وصول ميناء العقير.
وأشار إلى أن الملك عبدالعزيز ــ طيب الله ثراه ــ مكث في منزل الشيخ عبداللطيف الملا (قصر البيعة حاليا) أربعة أيام كان يستقبل فيها أهالي الأحساء ويستمع لمطالبهم بعدها انتقل إلى السراي (إمارة الأحساء).الجيبان.

المصدر


صـور من داخل بيت البيعة ( بيت الملا)  بالاحساء





مقاطع فيديو بيت البيعة ( بيت الملا)  بالاحساء



معا ً من أجل احساء الخير والوفاء

جميع الحقوق محفوظة لموقع هجر شوبز


هل تعلم بأن موقع هجر شوبز هو أول موقع إلكتروني على مستوى الاحساء يضم أكثر من 500 متجر في مختلف الأنشطة والمجالات منها المنتجعات والاستراحات – القاعات وقصور الأفراح – مشاغل خياطة ومراكز التجميل النسائية – عيادات طبية وغيرها الكثير يسعدنا زيارتكم وتسجيل عضويتكم في الموقع على الرابط التالي


هجر شوبز هو دليل تجاري وسياحي وسوق إلكتروني على مستوى الاحساء

حقا ً أنه عالم يجمع متاجر الأحساء


1 تعليقات

إدارة موقع هجر شوبز تشكر لكم مشاركتكم وتتمنى لكم التوفيق