شاطئ بحيرة الأصفر بالاحساء



لمشاهدة أفضل يرجى جعل الجوال في الوضع الأفقي
شاطئ البحر الأصفر




يبعد عن مركز الهفوف ( القيصرية ) مسافة تقريباً
39 km


يبعد عن مركز المبرز ( دوار طريق الظهران ) مسافة تقريباً
44 km


إحداثيات  GPS



25°32'58"N   49°48'24"E




المرافق المتوفرة فيه أو بجانبه
-
-
-















 مخـطـط كروكي لموقع قصر إبراهيم باشا


الموقع /
تقع بحيرة الأصفر إلى الشرق من مدينة العمران بالأحساء نحو خمسة كيلو مترات ، وتعرف بالأصفر وهي إحدى البحيرات في الخليج ويعود مسماها التاريخي لشرق الجزيرة العربية .
عرض خريطة بحجم أكبر
نبذة تاريخية /

ويقول الباحث والكاتب المهندس عبد الله الشايب إن المؤرخين وهم "ياقوت والجاسر و فيدال" والباحثين الزراعيين تحدثوا عنها في الإصدارات الزراعية كما تطرقوا لها عند الحديث عن الإمكانات الترفيهية في الأحساء في كتاب شامل . والبحيرة تتألف في الأساس من مياه الصرف الزراعي (وهي توأم لأختها صراة العيون شمال مدينة العيون) حيث تسير قنوات المصرف لتتجمع في قناة رئيسة تصب نهاية في البحيرة وتلعب البحيرة دورا آخر في الشتاء حيث تنقل هذه المصارف مياه الأمطار. وتحيط بالبحيرة الكثبان الرملية ولذا يعتبر الوصول إليها نوعا من الصعوبة وتحتاج في الوقت الحاضر إلى مركبات ذات دفع رباعي.
مرعى غني و تنمو حول البحيرة النباتات الصحراوية المختلفة ويأتي في مقدمتها نبات السرخس الذي ينمو بكثافة حول أطرافها وعند انحسار المياه صيفا تكون مرعى غنيا للأغنام والإبل حيث يخيم حولها جمع من أهل البادية لهذا الغرض وبالطبع ينمو نبات الطرفاء وغيره.
تعد البحيرة محطة استراحة لهجرات الطيور المختلفة التي تعبر مرتين في العام من الشمال إلى الجنوب ومن الجنوب إلى الشمال وتتنوع هذه الطيور من كبيرها كالبط والأوز إلى صغيرها كالبلابل والعصافير.
كما تضم البحيرة أسماكا يمكن مراقبتها بالنظر وقد نمت بأحجام مختلفة نتيجة لعدم اصطيادها وذلك عن طريق التوعية .
وتعادل مساحة البحيرة في الحد الأعلى مساحة الواحة المزروعة ويصل طولها إلى خمسة وعشرين كيلومتر أما العرض فيتغير بين الصيف والشتاء لأنه عبارة عن السن تمثل خلجانا صغيرة .
خلوة جميلة وتعد البحيرة مكان خلوة جميلة لكثير من مرتاديها خاصة ما اشتهر به أهالي العمران والعيون والجشة وغيرهم. بل ويخيمون ومن ثم يمارسون صيد الطيور في مواسم الهجرة. إن الزائر لبحيرة الأصفر سيلاحظ اختلافا كبيرا بين انطباعاته عن واحة الأحساء المزروعة بالنخيل وبين المناظر الخلابة أيضا بامتداد الأفق للغطاء النباتي المتداخل مع البحيرة والمتعانق مع الكثبان الرملية .
تأسر الطبيعة الخلابة في "بحيرة الأصفر" بواحة الأحساء من يقف عليها.. مياهٌ زرقاء ساكنة تزداد جمالاً ساعة سقوط أشعة الشمس على سطح الماء في الغروب، وهدوء لا يكسر صمته سوى تغريد الطيور المهاجرة، حيث تلتحم رمال الصحراء الذهبية مع الماء في تناغم فريد بين عناصر الطبيعة، لتشكل صورةً من إبداع الخالق جلّ وعلا.. وخلال جولتك في "برّ الأصفر" سترى المخيمات متناثرة في محيط البحيرة، وتفوح منها رائحة القهوة العربية، وينسلُّ إلى أنفك شواء الطيور البرية التي تم اصطيادها للتو؛ في صورة تعيد إلى ذهنك مضارب البادية، حيث يعيش زائر البحيرة جواً مختلفاً عما رآه داخل الواحة، في ميزة نسبية تضاف للأحساء الواحة والبحر، لتضيف الأحساء البر.
كثبان رملية
وتبعد البحيرة عشرة كلم شرقاً عن مدينة العمران، ويقع ميناء العقير التاريخي إلى شرقها على مسافة (35) كلم، وتحيط بالبحيرة الكثبان الرملية، ولذا يعتبر الوصول إليها نوعاً من الصعوبة، وتحتاج في الوقت الحاضر إلى مركبات ذات دفع رباعي؛ لعبور الكثبان الرملية الكثيفة، وتعد البحيرة وجهةً مفضلة لدى الكثير من هواة البر والتطعيس، ويزداد أعداد المتنزهين في مثل هذه الأيام حيث الأجواء الجميلة.
وتتمتع "بحيرة الأصفر" بطبيعة غنية في توفر الأسماك والمرعى والعشب الغني، ومن بين النباتات التي تنمو حول البحيرة أشجار "الأرطى" و"الشنان" -الذي كان يستخدم في الماضي لغسيل الملابس-، كما تنمو الأحراش الكثيفة، ونبات "السرخس"، ويعيش في البحيرة "السلاحف" وعددٌ من الحيوانات البرمائية.
يصل معدل تدفق البحيرة إلى 35 ألف متر مكعب في اليوم وهذه الكمية قابلة للتغير اعتماداً على الظروف الفعلية مثل الفترات الزمنية خلال السنة وهطول الأمطار







 مقاطع فيديو لشاطئ بحيرة الأصفر  بالاحساء


 معا ً من أجل احساء الخير
جميع الحقوق محفوظة لموقع هجر شوبز

هل تعلم بأن موقع هجر شوبز هو أول موقع إلكتروني على مستوى الاحساء يضم أكثر من 500 متجر في مختلف الأنشطة والمجالات منها المنتجعات والاستراحات – القاعات وقصور الأفراح – مشاغل خياطة ومراكز التجميل النسائية – عيادات طبية وغيرها الكثير يسعدنا زيارتكم وتسجيل عضويتكم في الموقع على الرابط التالي
هجر شوبز هو دليل تجاري وسياحي وسوق إلكتروني على مستوى الاحساء
حقا ً أنه عالم يجمع متاجر الأحساء


1 تعليقات

  1. Welcome to Slots, Jackpots and Table Games - Missouri
    Slots is a modern online gambling 세종특별자치 출장안마 platform with a whole new 진주 출장마사지 class of casino games. 안동 출장샵 Over 50+ games, including online slot 강릉 출장마사지 machines, 남양주 출장안마 blackjack, roulette, bingo

    ردحذف

إدارة موقع هجر شوبز تشكر لكم مشاركتكم وتتمنى لكم التوفيق