المدرسة الأميرية ( الأولى ) بالاحساء


لمشاهدة أفضل يرجى جعل الجوال في الوضع الأفقي

المدرسة الأميرية الأولى

مواعيد الزيارة في المدرسة الاميرية
اليوم
الفترة الصباحية
الفترة المسائية
الفترة المسائية
الاحد - الجمعة
8 - 2  ص
4- 9 م
-
السبت
لا يوجد
5-7 م
-
يسمح بالدخول لـ
الرجال
نساء
الأطفال
مدارس
قروب سياحي
رسوم الدخول
مجانا
مجانا
مجانا
مجانا
مجانا
طريقة الحجز
بدون حجز مسبق
يفضل  الحجز المسبق
يبعد عن مركز الهفوف ( القيصرية ) مسافة تقريباً
300 m
يبعد عن مركز المبرز ( دوار طريق الظهران ) مسافة تقريباً
5 km
إحداثيات  GPS
المرافق المتوفرة فيه أو بجانبه
مسجد
دورات مياه

























مخـطـط كروكي لموقع المدرسة الأميرية




خرائط قوقل لموقع المدرسة الأميرية
View Larger Map




مواعيد الزيارة /

تفتح «المدرسة» أبوابها خلال الأيام العادية على فترتين، الأولى من الساعة الثامنة صباحًا، وحتى الثانية ظهرًا، والفترة الثانية من الخامسة مساءً حتى الثامنة مساءً، ويوم الجمعة من الساعة الخامسة مساءً، حتى السابعة مساءً، مشيراً إلى أنها تستقبل الوفود السياحية من خارج المنطقة، إضافة إلى إقبال مواطني دول مجلس التعاون على زيارتها.

الموقع /

أقيمت المدرسة على هضبة أم الخبيصي التي كانت في الأصل بستاناً يملكه أحد أفراد أسرة الشعيبي اشتري منه لتقام عليه المدرسة ويقع في الجزء الشرقي من مركز مدينة الهفوف القديمة بحي النعاثل بالقرب من أسواق الأحساء الشهيرة مثل سوق الدهن وسوق اللحم وسوق الغنم وسوق التمر وسوق السويق وسوق الحراج وسوق القيصرية.

نبذة تاريخية /

افتتاح المدرسة :-
تم افتتاح المدرسة يوم الاثنين الموافق 21من شهر محرم من سنة 1360ه تحت رعاية صاحب السمو الأمير سعود بن جلوي أمير الأحساء وبحضور صاحب السمو الأمير عبدالمحسن بن عبدالله بن جلوي نيابة عن الأمير سعود وقد حضر الافتتاح كوكبة من رجال العلم بالأحساء والأهالي بفرحة بالغة وسرور عظيم وبمباركة من مدير المدرسة الأستاذ الجليل محمد بن علي النحاس الذي تمكن من إنشاء مبنى المدرسة كمقر دائم لها، حيث كان راتب مدير المدرسة ( 100ريال)، وراتب وكيل المدرسة ( 60ريالاً)، وراتب المدرس ( 30ريالاً)، وراتب الفراش ( 12ريالاً).
وقد تلقى طلاب المدرسة بداية علوم الدين وعلوم الحاسب والرياضيات والعلوم التجارية وبعد الافتتاح عام 1360ه التحق بالمدرسة عدد من الطلاب بالإضافة للطلاب المسجلين ما بين عام 1356ه وحتى 1360ه والذين درسوا في بيت النعيم والمدرسة الأميرية وبلغ عدد المسجلين ما بين 1360ه وعام 1366ه 688طالباً. وقد تخرج أول فوج من المدرسة وعددهم 70طالباً سنة 1362ه.

وصف مبنى المدرسة وأقسامها:-
شيد مدخل المدرسة الشرقي وفقاً لفن العمارة العربي الإسلامي بحيث يبرز عن الجدار الشرقي للمبنى باتجاه الشرق مشكلاً شرفة يرقى إليها الداخل عبر سلمي درج على جانبي المدخل ويتوج المدخل أربعة عقود اثنان مقابلان للباب المؤدي إلى المدرسة يحملها ثلاثة أعمدة والآخران متقابلان يعلوان نهاية درج المدخل من أعلى وتتخلل جدران المبنى الخارجي من الجهات الشمالية والشرقية والجنوبية نوافذ كبيرة مستطيلة الشكل تطل من خلالها غرف المبنى على الشارع.
يتوسط من الداخل فناء جميل مربع الشكل تقريباً تحيط به من الجهات الأربع أروقة تحملها عقود نصف دائرية تتوج صفوف الأعمدة المطلة على الفناء بحيث تبرز فنون العمارة المحلية المستقاة من فنون العمارة العربية والإسلامية.
ويظهر للداخل إلى المدرسة عبر بابها الرئيسي على جانبي المدخل مباشرة غرفتان متقابلتان احدهما شمالية والأخرى جنوبية، وكان يشغل هاتين الغرفتين طلاب السنوات (الخامس، والسادس) وبعد هاتين الغرفتين توجد قاعتان كبيرتان متقابلتان من جهتي الشمال والجنوب مخصصتان لأعضاء هيئة التدريس بالمدرسة.
وكانت تزين حيطان الصفوف المتقدمة مثل الصف الخامس والسادس خريطة أو أكثر من خرائط القارات السبع لأغراض تدريس مادتي التاريخ والجغرافيا.
وتقع دورات المياه بالجهة الغربية من المدرسة وأمامها ساحة واسعة مكشوفة.
ويذكر الأستاذ محمد علي الكاظمي الذي زار المدرسة حينما كان في رحلة استجمام في الأحساء عام 1360ه أن مبنى مدرسة الأحساء الابتدائية مشابه لمبنى المدرسة المباركية بالكويت.

ومن أهم معلمي المدرسة:-
حمد الجاسر، عبدالله بن عبدالرحمن الملا، يوسف بن راشد المبارك، عبدالرحمن بن محمد القاضي، عبداللطيف بن عبدالعزيز المبارك، عبدالله بن عبدالرحمن الباز، حمد بن عبدالرحمن العمر، عبدالله بن محمد بونهية، السيد محمد الخليفة، عبدالمحسن بن حمد المنقور، عبدالعزيز بن منصور التركي، محمد علي النحاس، إبراهيم الحسيني، عثمان المعارك، عبداللطيف بن عبدالله بودي، محمد بن عبدالعزيز الجيبان.

صـور من داخل المدرسة الأميرية بالاحساء





مقاطع فيديو المدرسة الأميرية بالاحساء



معا ً من أجل احساء الخير والوفاء

جميع الحقوق محفوظة لموقع هجر شوبز


هل تعلم بأن موقع هجر شوبز هو أول موقع إلكتروني على مستوى الاحساء يضم أكثر من 500 متجر في مختلف الأنشطة والمجالات منها المنتجعات والاستراحات – القاعات وقصور الأفراح – مشاغل خياطة ومراكز التجميل النسائية – عيادات طبية وغيرها الكثير يسعدنا زيارتكم وتسجيل عضويتكم في الموقع على الرابط التالي


هجر شوبز هو دليل تجاري وسياحي وسوق إلكتروني على مستوى الاحساء

حقا ً أنه عالم يجمع متاجر الأحساء

0 تعليقات